يعرف أغلبنا فور انتهائه من المدرسة ، أن النجاح في الحياة ليس متوقفا
على الدرجة الجامعية ولا الدرجات الحسنة. ففي الحياة الواقعية بعيدا عن
الأكاديميات، سيتطلب منك تحقيق النجاح شيئا أكثر من الدرجات الحسنة. هذا
الشيء ينعته الناس "بالشجاعة "أو " الجرأة" أو " التهور" أو " العناد"أو "
الذكاء الحاد" هذا العامل أيا كان اسمه هو الذي يحدد في النهاية مسستقبل
الفرد أكثر مما تحدده له درجاته المدرسية.
ولهذا يتطلب تفوقك المالي
كلا من المعرفة الفنية والشجاعة، فبالنسبة لأغلب الناس .عندما يتعلق الأمر
بالمال، يفضلون خوض اللعبة من الجانب الآمن ولهذا يظلون في قبو المعاناة.
لهذا
يجب أن ترتقي بذكائك المالي، لأن هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على
السوق، وفي خضم ذلك سيكون هناك أناس يجثون متوسلين من أجل بقائهم في
وظائفهم، في حين ان هناك اخرون سيتلقون ثمارا يانعة تذللها لهم الحياة من
وقت لآخر ويحولونها ملايين. ففي السنوات القادمة سيكون هناك أناس مثل "بيل
جتس" وشركات تحقق نجاحا عظيما مثل "مايكروسوفت" في كل عام وفى كل مكان فى
العالم ، سيكون هناك ايضا العديد من الافلاسات وعمليات تسريح العاملين
وتقليص العمالة.
واذا أردت ان تتعرف على الذكاءالمالي، ستجد أنه جمع لآربع مجالات رحبة من الخبرة.
اولا المحاسبة
:- هي الثقافة المالية المتمثلة في القدرة على قراءة البيانات المالية
وفهمها ، وهي مهارة تساعدك على أن تلمس نقاط القوة والضعف فى أى منظمة.
أن
أردت تشيد امبراطورية مال. فكلما تزايد مابين يديك من مال ، وبالتالي
ازداد مقدار الدقة الذى تحتاجه، هذا والا سقط المنزل من بين جدرانه.
ثانيا الاستثمار : هو علم توليد المال للمال، وهو العلم بالاستراتيجيات والخطط المالية..
ثالثا فهم الأسواق :
هو علم العرض والطلب، فهناك حاجة لمعرفة "الخصائص الفنية" للسوق ، والتى
تحركها العواطف ، اما العامل الثانى المهم للسوق فهو الجوهر أو المنطق
الاقتصادى للسوق .بمعنى هل ينطوى استثمار ما على المنطق أم يخلو منه بناء
على ظروف السوق الحالية .
رابعا القانون :- وهوالمعرفة
باللوائح والتشريعات المحاسبية والمنظمية والقومية، فالمنظمة االقائمة على
باقة من المهارات الخاصة بالمحاسبة والاستثمار والمعرفة بالأسواق تحقق
نموا معجزا. إذ يسع الفرد الذى يمتلك المعرفة بالمزايا الضريبية والحماية
القانونية التى تمنحهما الشركات ان يصير الى الثراء فى فترة أقصر من الفرد
الذى يعمل كموظف أو مالك فردى لشركة صغيرة فى الحجم .
مثلا أ- المزايا الضريبية
:- يجنى الموظف مقابلا لقاء عمله، يسدد الضريبة المفروضة ثم يتعيش بما
بقي. أما الشركة ، فتجني المال وتنفق ما تحب ، ثم يتم محاسبتها ضريبيا على
ماتبقى. تلك هي احدى أعظم الثغرات الضريبية القانونية والتي يتنتفع بها
الاثرياء.
- الحماية من الدعاوى القانونية :- الأثرياء
يعمدون إلى اخفاء الكثير من ثرواتهم فى شكل أداوت كالشركات أو التكتلات
لحماية أصولهم من الدائنين. ولهذا عندما يقاضى أحد الناس شخصا ثريا ، يجد
في الأغلب بأن هذا الشخص الثرى لايمتلك شيئا، وذلك لأن الاثرياء يديرون كل شىء لكنهم لايملكون شيئا ، أما الفقراء فتراهم يحاولون تملك كل شيء .
إن
تملكت أي صورة من صور الأصول القانوينة، فعليك أن تفكر أكثر في منافع
الشركات والحماية التي تقدمها لك، وأن تقدم على هذا التفكير بأسرع وقت
ممكن،هناك العديد من الكتب التى الفت عن منافع افتتاح الشركات منها in
cand grow reach والذي يمدك ببصيرة عظيمة عن قوة الشركات الشخصية .
فالذكاء المالي
يعد فى الحقيقة محصلة للعديد من المهارات والمواهب، فاذا كنت تطمح لتحقيق
ثروة، فمزيج المهارات هذا هو الذي يعظم من مقدار ذكائك المالي. هذا المزيج
هو مايحتاجه المرء لينجح فى مسعاه لتحصيل الثروة سواء كان سعيه لتحصيلها من
خلال ابتياع المنازل الصغيرة او الشقق الكبيرة أو الشركات أو الاسهم أو السندات أو المعادن النفيسة ....الخ
وبالتالي إذا سألت نفسك كيف يمكن لمقدر ضئيل من المال أن ينمو ليصبح مبلغا ضخما ؟ ستكون الاجابة، أنه عليك بفهم القوائم المالية ، واستراتيجيات الاستثمار
، والاحساس بالقوانين والأسواق ، فإن لم يحقق الفرد تناغما مع هذه
الاشياء، فعليه إذا ان يتبع النصيحة الشائعة، أي أن يلعب اللعبة من الجانب الآمن
، ألا يقدم على الاستثمار سوى فى المجالات الآمنة، ولكن ليعلم بأن المشكلة
في الاستثمارات الآمنة هي قلة المكاسب المتحصل عليها من ورائها .
واخيرا
:- إن أعظم اصولنا على الاطلاق هو العقل، فإن أحسن المرء تدريبه ، فسيمكنه
تحصيل ثروة طائلة فيما يقارب طرفة العين ، أما العقل الغير مدرب بوسعه هو
الآخر أن يتسبب في فقر مدقع.
نجد المال يتعاظم بصورة فلكية فى
عصر المعلومات، فيثرى القلة من الأفراد بلا مبرر من لاشيء ، مجرد أفكار
واتفاقات ، ففي أغلب الأحيان يمكن أن تجني الملايين من لاشيء وأعني من
لاشىء أنه لم يجر مقاضاتها بأي شيء، بل تأتي لقاء الاتفاقات، لقاء نقرة
باليد على لوح مبادلة، أو ومضة على شاشاة سمسار مقيم فى أي مدينة أخرى غير
مدينتك ، او مهاتفة سمسار طالبا منه القيام بعملية شراء ثم بيع مااشتراه
بعد ذلك ثانية . فلم يعد كفك هو الذى يقلب المال بل الاتفاقات .
وصلنا لعام 2017 ولا زال الكثير منا لا يعرف ما هي الطباعة ثلاثية
الأبعاد 3D Printing وإلى أي مدى ستغير تلك التقنية الحديثة من حياتنا،
ولكن اولًا ما هي تقنية الـ 3D Printing ؟ هي تقنية تعتمد على بناء
أجزاء المنتج المراد طباعته على هيئة أجزاء فوق بعضها تكون محددة اللون
والأبعاد وتحدد تلك المواد على حسب ما نريد . ولكن هل لتلك الطباعة تطبيقات
؟ ما مدى تقدمنا فيها ؟ كيف ستساعدنا ؟ من وجهة نظري سيأتي لتلك
الطباعة وقت تستحوذ فيه على كل ما حولنا فعلى سبيل المثال في الصين تم
طباعة أول بيت في العالم " بالطباعة ثلاثية الأبعاد" على مساحة 400 م مربع
في حوالي 45 يوم !! أعلنت دبي ايضًا أنه بحلول عام 2030 ستكون 25% من منشآتها من الطباعة ثلاثية الأبعاد . وعلى الرغم من تكلفتها الباهظة إلا أنها دخلت في كثير من المجالات الحالية : ساعدت في طباعة فقرات جديدة لرجل صيني من خلال بعض الأطباء بعدما تسبب السرطان في إزالة بعض فقراته وتمكن من المشي من جديد . وتم منذ فترة طباعة منقار طائر الطوقان ليستطيع الأكل من جديد بعدما فقد منقارة . وتمت طباعة صدفة لسلحفاة بعدما تعرضت لحادث وتم إنقاذ حياتها . الطباعة
ثلاثية الأبعاد لها وسيصبح لها تأثير ضخم في حياتنا اليومية قريبًا جدًا
فمؤسسة «غارتنر ريسيرش»قالت إن مبيعات الطابعات التي يقل سعرها عن 1000
دولار أمريكي، وهي محرك مهم للسوق، ستمثل 28.1% من المبيعات بحلولِ عام
2018، بعد أن كانت تمثل 11.6% من المبيعات لسنة 2014. فالطابعة لا
تضيع الوقت بل تجعلك تستغل وقت فراغك فالطباعة ليست حكرًا على الشركات
الكبرى فقط بل انت ايضًا يمكنك الطباعة وانت في المنزل عند شرائك الطابعة
.. والطباعة ايضًا ليست للأرض فقط فأيضا لها استخدامات لإستعمالها في
الفضاء، فشركة جنرال إلكتريك أنتجت أجزاء محرك نفاث، مثل منافث الوقود
وأنظمة التوربينات، من مكونات مطبوعةٍ بالطابعاتِ ثُلاثيةِ الأبعاد.وتمكنت
أيضًا وكالةُ ناسا من تصنيعِ غرفة احتراق صواريخها مصنوعة من مواد أنتجت من
خلالِ عملية التصنيع التجميعي. قد تنقذ الطباعة حياة رائدي الفضاء
والسفينةِ الفضائية إذا فسدت أحد الأجزاء ولم يكن لها قِطع غيار فيمكن حل
المشكلة بطباعة تلك الأجزاء مجددًا. وتمت ايضًا طباعة السيارة ستراتي (Strati) -ما عدا الإطارات والكراسي والمحرك- في حوالي 44 ساعة. واخيرًأ
في دبي، تم افتتاح مكتب مطبوع بالطابعات ثلاثية الأبعاد، ويُعتبر المبنى
الأول من نوعه على مستوى العالم من ناحية كونه معدًا للاستخدام العملي، حيث
تمت مراعاة التكامل بين تصميمِ المبنى وطباعته من جهة، وتوفيرِ الخدمات
الرئيسية ضمن المبنى مثل الكهرباء والمياه والاتصالات والتكييف من جهةٍ
أخرى. وصرح حاكم دبي: «لدينا استراتيجية طويلة المدى للطباعة ثلاثية
الأبعاد، وبحلولِ عام 2030 ستتم طباعة 25% من مباني دبي باستخدام هذه
التقنية» فمن الواضح أن تلك تقنية ستغير الصناعة على مستوى العالم قريبًا .
مهندسة معلوميات روسية الاصل تعيش بامريكا اسمها "اوجينا كويدا" كثيرة
التنقل و التجول يعني انها مظطرة لاستعمال التكنولوجيا لتواصل مع زوجها عبر
تقنيات الشات "Chat"، حدث و انا توفى زوجها.. حينها قررت انها يجب ان
تواصل التحدث معه رغم وفاته،، فقررت تطوير تطبيق معلوماتي يعتمد اساسا على
تقنيات الذكاء الاصطناعي "AI: Artificial Intelligence" و لتصل لذلك قامت
بتجميع المقاطع الصوتية و الرسائل النصية السابقة لها مع زوجها فاصبحت تعطي
لتطبيق تلك التجميعات و هو يقوم باخراج نظام متكامل يحاكي زوجها... فعندما
تسأل الربوت الالكتروني فانه يجيب كانه زوجها.. التطبيقات من هذا
النوع منتشرة حاليا و تستعملها اغلب كبرى الشركات التقنية عبر العالم
كفيسبوك تويتر، لينكدان و غيرها، هذه التطبيقات تسمى بالشات بوت
"ChatBot"..
- ما هو الشات بوت ببساطة و كيف يعمل؟
الشات بوت هو برنامج معلوماتي يقوم بالتواصل معك تلقائيا.. "bots": هي كلمة تقنية تستعمل غالبا في مجال التقنية و الأنترنيت و غالبا في مجال الحماية و الاختراق.. "ChatBots": هي برامج تفاعلية أساسها المحادثة النصية بين روبوت مبرمج و مستخدم بشري.. كي لن ندخل في أمور تقنية معقدة، ببساطة هكذا يعمل الشات بوت: يتم
تلقين برامج الشات بوت تعليمات برمجيةلفهم اللغة البشرية.. و باستخدام
تقنيات الذكاء الاصطناعي يتم تجهيز و ادارة الحوار من وحي الخيال التقني
للروبوت و يتم ارسال جوار قائم على ما أرسله المستخدم مبدئيا..
- تاريخ الشات بوت:
في عام 1966 تم اختراع برنامج كمبيوتر يسمى إليزا من قبل ويزنباوم من 200 سطرا فقط من التعليمات البرمجية. وتم إستخدامه كمعالج نفسي. لا يزال بإمكانك التحدث مع هذا البرنامج من هنا: Eliza.
أول ما اعترضنا في دراسة الإعلام الإلكتروني هو فوضى المصطلحات بين
#إعلام_جديد و #ميديا_جديدة، وتم إقناعنا وقتئذ أن المصطلح الأدق هو
الميديا الجديدة باعتبار أن التغير في عالم الإعلام اليوم يقتصر فقط على
الوسائط (Medias) والحوامل (supports) دون أدنى تغيير في المحتوى، بحيث أن
الثورة الاتصالات والمعلوماتية لم تنجب لنا إعلاما جديدا بقدر ما أفرزت لنا
مجرد وسائط حديثة تبث وتنشر نفس المحتوى الذي يتعامل معه الإعلام التقليدي
وبنفس الأهداف ، وتم عزو هذا الخلط إلى خطأ في الترجمة، ذلك لأن كلمة
Media تقابلها في اللغة العربية الوسيط أو وسيلة إعلامية وبالتالي الترجمة
الأنسب والمقابل الإصطلاحي الأدق هو : نيو ميديا أو ميديا جديدة ! الآن
لي أن اقول أن هذا التصحيح كان مجرد هراء وأنه لا فرق بين ميديا جديدة ولا
إعلام جديد، واعتقد أنه من الانسب استخدام مصطلح " إعلام جديد" لأنه
الأقرب إلى اللغة العربية من الاستعارة والتعريب من اللغة الانجليزية،
ولأنه كلما استُحدثت وسائط جديدة استحدث معها إعلام جديد إن لم نقل عالم
جديد ! لماذا؟ لأن استغلال تكنولوجيا حديثة و وسائط جديدة في
مجال المعرفة لا يعتبر تغيرا سطحيا في ذاته، بل دخولها حيز الاستخدام يؤثر
على شكل المعرفة وأنماط استعراضها، والدليل على ذلك أن اختراع آلة الطباعة
وحده أخرج نمطا جديدا من الإعلام متمثلا في الصحف والصحافة ، كما أثر على
أشكال استعراض ونقل المعارف بالانتقال من نمط نصوص المجلدات القديم إلى
المقالات المختصرة بكافة انواعها، ناهيك عن تأثيره على اللغة نفسها
باستحداث ما يسمى باللغة الصحفية والإعلامية و ترسيخها في الواجهة، وبنفس
الطريقة احدث اختراع الراديو و التلفاز ثورة إعلامية غيرت أنماط الاتصال
والإعلام في اتجاهات أخرى أكثر تطورا وتأثيرا.. ومن ذات المنطلق لا
يمكن بحال الاستهانة بالاثر الكبير الذي أحدثته الشبكة العنكبوتية واتجاهات
الرقمنة في المجال المعرفي والإعلامي على حد سواء، فالمحتوى الرقمي على
الشبكة ليس هو نفسه الذي يمكن أن نجده في قناة أو صحيفة او إذاعة ، وإن كان
في بدايته ينحو منحى التطابق، لكنه في هذا العصر أخذ ينأى عن الأشكال
التقليدية بما يتوافق مع جمهور بخصائص جديدة تختلف عن خصائص الجمهور السلبي
القديم، صحيح ان طبيعةالوسائط لا تتتغير من مكتوب إلى مسموع إلى مرئي، ولا
يمكن استحداث وسائط بطبيعة تختلف عنها مادامت منوطة بالحواس الاساسية في
الاتصال الانساني، إلا ان طفرة هذه الوسائط تتجاوز خاصية التفاعل والتشارك
إلى صناعة نمط إعلامي بعيد تماما عما اعتدنا عليه بعقلية جديدة واتجاهات
ثورية أسست فعلا لإعلام جديد ينأى عن الإعلام التقليدي المعهود..
والدليل أن الكتابة للويب تختلف تماما عن الكتابة للصحافة الورقية،
والكتابة لمواقع التواصل الاجتماعي تختلف عن الإثنين ناهيك عن الاختلافات
الجوهرية بين مختلف المواد المرئية التي أفرزتها تطبيقات التواصل الاجتماعي
كالقصص في السناب والانستغرام، والتدوين المرئي في اليوتيوب والتدوين
الصوتي على الساوند كلاود التي لا تشبه بحال أيا من ملامح الإعلام التقليدي
القديم لا في الجوهر ولا في الهدف ولا في المحتوى ولا حتى في المؤلف.. حيث
تتشابك الأهداف لتتجاوز البعد الإعلامي والتأثير إلى أبعاد أخرى كالتواصل
الاجتماعي والتشارك وتحقيق الذات ، فاختلاف المرسل والمتلقي والرسالة
وسيرورة العملية الإعلامية بتحولها من اتجاه واحد الى اتجاهين هي كلها
عوامل جديرة بإخراج إعلام جديد يعيد ترتيب الحياة البشرية بناء على
متغيراته بشكل جديد وبعقلية أخرى متفردة ..